موقع الاستاذ محمد حسن مدرس أول كيمياء
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تعلم من الدين الاسلامى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tito

avatar

المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 02/03/2010

مُساهمةموضوع: تعلم من الدين الاسلامى   الأربعاء أبريل 14, 2010 12:32 pm

تبه إلى صلاتي في 2007.14.08

في احد المنتديات الذي يتكلم فيها الشباب كثيراً, قال احدهم حين قيل له "ان الغرب هو من يطور لك البرامج التي تستخدمها في حاسبك, وان الغرب هو الذي اخترع معظم ما تستخدم من الآت وحاسبات", فقال, مهلاً ان معظم الأجهزة و البرامج ما هي الا واحد وصفر و ان كنتم من استخدم الواحد فأن من اخترع الصفر هو العرب والحق ان لنا نصف ما تربحون.

فهل صحيح ان العرب هم من اخترعوا الصفر؟ وما فضل العلماء المسلمين علي الغرب؟ واين المسلمين الأن من العلوم والأختراعات؟

تعريف الصفر
رمز رياضي يشير إلى العدد (لا شيء) ويعبر عنه باستخدام العلامة (0). وله مجموعة من الخصائص الرياضية الأساسية وهي: س + 0 = س، س – 0 = س، س * 0 = 0 حيث ترمز (س) لأي عدد. وفي حالة قسمة العدد س على(0) يكون الناتج غير معروف، حيث ترمز (س) لأي رقم غير الصفر، إذ لا يمكن تعريف القسمة على الصفر، ومن ثم فهي عملية غير ممكنة.
وفي نظام الأعداد الحقيقية، فإن الصفر هو الرقم الوحيد الذي لا يعد سالبا أو موجبا، بل هو يمثل الحد بين الأرقام السالبة والموجبة. وهذه السمة تجعل الصفر نقطة البداية الطبيعية أو الأصل في أي تدريج مثل محاور الإحداثيات أو الترموميتر.

واصل القراءة »
التصنيفات : تعلم
السنن الرواتب
كتبه إلى صلاتي في 2007.17.07

الرواتب هي السنن المؤكدة التي ترتبط بالصلوات المفروضة ، سواء كانت قبلية أم بعدية ، وهي التي ورد ذكرها في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه (من ثابر على ثنتي عشرة ركعة من السنَّة بنى الله له بيتا في الجنة أربع ركعات قبل الظهر وركعتين بعدها وركعتين بعد المغرب وركعتين بعد العشاء وركعتين قبل الفجر ) رواه الترمذي وغيره وهو في صحيح الجامع .

و في الموسوعة الفقهية الكويتية الرواتب هي جمع راتبة من رتب الشيء رتوبا ، أي : استقر ودام فهو راتب ، وسميت السنن الرواتب بذلك لمشروعية المواظبة عليها . قال الشافعية: السنن الرواتب هي: السنن التابعة لغيرها ، أو التي تتوقف على غيرها أو على ما له وقت معين كالعيدين والضحى والتراويح. ويطلقها الفقهاء على الصلوات المسنونة قبل الفرائض وبعدها; لأنها لا يشرع أداؤها وحدها بدون تلك الفرائض.

واصل القراءة »
التصنيفات : تعلم
الذين هم في صلاتهم خاشعون
كتبه إلى صلاتي في 2007.14.06

حدثني مالك عن عبد الله بن أبي بكر
أن أبا طلحة الأنصاري كان يصلي في حائطه فطار دبسي فطفق يتردد يلتمس مخرجا فأعجبه ذلك فجعل يتبعه بصره ساعة ثم رجع إلى صلاته فإذا هو لا يدري كم صلى فقال لقد أصابتني في مالي هذا فتنة فجاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر له الذي أصابه في حائطه من الفتنة وقال يا رسول الله هو صدقة لله فضعه حيث شئت.

الشرح: قوله فطفق يتردد يلتمس مخرجا يعني أن اتساق النخل واتصال جرائدها لتنسقها كانت تمنع الدبسي من الخروج فجعل يتردد بطلب المخرج فرأى ذلك أبو طلحة فأتبعه بصره اتباع المسرور بصلاح ماله وحسن إقباله وتنعمه فشغله ذلك عما هو فيه من صلاته. وقوله ثم رجع إلى صلاته معناه رجع إلى الإقبال عليها وتفريغ نفسه لإتمامها فإذا هو لا يدري كم صلى لأنه نسي ذلك بنظرة إلى الدبسي فقال لقد أصابتني في مالي هذا فتنة أصل الفتنة في كلام العرب الاختبار قال الله تعالى وفتناك فتونا معناه والله أعلم اختبرناك اختبارا إلا أن لفظ الفتنة إذا أطلق فإنما يستعمل غالبا فيمن أخرجه الاختبار عن الحق يقال فلان مفتون بمعنى أنه اختبر فوجد على غير الحق فمعنى قوله أصابتني فتنة أي اختبرت بهذا المال فشغلني عن الصلاة وتكون الفتنة بمعنى الميل عن الحق قال الله تعالى وإن كادوا ليفتنونك عن الذي أوحينا إليك معناه يميلونك فيكون معنى أصابتني فتنة أي أصابتني من بهجة هذا المال ما أمالني عن الإقبال إلى صلاتي وتكون الفتنة أيضا الإحراق يقال فتنت الرغيف إذا أحرقته قال الله تعالى يوم هم على النار يفتنون أي يحرقون واللغة المشهورة فتنت الرجل وأهل نجد يقولون أفتنت الرجل لما أصابت أبا طلحة الفتنة في ماله جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر له الذي أصابه في حائطه من الفتنة وقال يا رسول الله هو صدقة لله يريد بذلك إخراج ما فتن به من ماله وتكفير اشتغاله عن صلاته وهذا يدل على أن مثل هذا كان يقل منهم ويعظم في نفوسهم فكيف ممن يكثر ذلك منه تغمد الله زللنا بفضله وفي الجملة أن الإقبال على الصلاة وترك الالتفات فيها مأمور به من أحكامها قال مالك في العتبية في قول الله تعالى والذين هم في صلاتهم خاشعون قال الإقبال عليها والخشوع فيها وقد كره كل ما يكون سببا إلى الالتفات فيها قال مالك ولذلك كره الناس تزويق المسجد بالذهب والفضة والفسيفساء وتأولوا أنه يشغل الناس في صلاتهم. وقوله هو صدقة لله ضعه حيث شئت يقتضي الصدقة برقبة المال وإنما صرف ذلك إلى اختيار رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلمه بأفضل ما تصرف إليه الصدقات وحاجته إلى صرفها في وجوهها.

المنتقي – شرح الموطأ

التصنيفات : تعلم
هل تريد ان تصبح مبرمج؟
كتبه إلى صلاتي في 2007.2.06

هل تعلم ان برنامج إلى صلاتي مكتوب بالغة دلفي, دلفي هي لغة برمجة من انتاج شركة بورلاند هذه اللغة مبنية على لغة باسكال الكائنية حيث تعتبر لغة دلفي تطوير للغة باسكال القديمة، تعتبر دلفي لغة شائعة ومنتشرة حاليا، تعتبر دلفي لغة مرئية وهي من اللغات العالية الإنتاجية. وتعتبر في مصاف اللغات القوية والسهلة معا.
دلفي تجمع بين سهولة لغة فيجوال بيسك وقوة لغة سي++, تم انشاء هذه اللغه في سنة 1995 وقد سميت دلفي رجوعا إلى كلمة اغريقية قديمة تعني عرافة. (ويكيبيديا)

طبعاً تعلم البرمجة يحتاج الي مثابرة و مجهود مثله كمثل اي شئ في الحياة الدنيا و قبل كل شيء توفيق الله عز وجل, واتمني من الله ان يكون هذا المقال طريق إرشاد للبعض حتي يبداء في تعلم البرمجة و عمل برامج تنفع المسلمين و تكون له كصدقة و حسنة في يوم لا ينفع فيه مال و لا بنون.

واصل القراءة »
التصنيفات : تعلم
من يريد حفظ القراءن؟
كتبه إلى صلاتي في 2007.10.05

طريقة جميلة وسهلة لحفظ القران الكريم.

ميزاتها :
لا تتطلب وقــتــا.
تضمن لك حفظ القران في عامين ونصف فقط.

تعتمد على :
أن صفحة المصحف المدني الواحدة بها 15 سطرا.
أن الجزء في المصحف المدني يتكون من 20 صفحة تقريبا.

وإليكم الطريقة…….

واصل القراءة »
التصنيفات : تعلم
ابحث بقوة في جووجل
كتبه إلى صلاتي في 2007.9.04

طبعاً ان العلم قوة و من منافع القوة الصحيحة نشر دين الأسلام و معرفة امور الدين, مثلاً في زمن ليس ببعيد كان حين يريد اي مسلم معرفة احكام سجود السهو عليه الذهاب الي شيخ أو البحث عن كتاب في المكتبات يشرح له ما يريد. اما الأن الوضع مختلف, افتح صفحة جووجل و أكتب “احكام سجود السهو”. هل تري ما أري 7,750 مصدر في اقل من ثانية. هذا شئ عجيب!! اذاً لنسئل السؤال المحرج, من منا كان يعلم احكام سجود السهو قبل الأن؟؟ هل سيكون جووجل حجة علينا يوم القيامة؟؟ هل سنحاسب علي عدم معرفة العلم الواجب علي كل مسلم؟؟ أصبح الجهل منتشر في زمن اصبح فيه تحصيل العلم سهل, ولا حول ولا قوة الا بالله.. لا داعي لتضيع الوقت كفي ما ضاع هيا نتعلم..علوم الدين وعلوم الدنيا هيا ننفع انفسنا و ننفع غيرنا..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تعلم من الدين الاسلامى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكيمياء والأبداع  :: المنتديات العامه :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: