موقع الاستاذ محمد حسن مدرس أول كيمياء
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تكنولوجيا النانو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مستر محمد

avatar

المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 18/11/2012

مُساهمةموضوع: تكنولوجيا النانو   الأربعاء سبتمبر 25, 2013 1:49 am

: هو تكنولوجيا المواد المتناهية في الصغر ، ويختص بمعالجة المادة على مقياس النانو لإنتاج نواتج جديدة مفيدة وفريدة في خواصها .
النانو وحدة قياس فريدة
من وجهة النظر الرياضية والفزيائية النانو يساوي جزء واحد علي مليار ( 0.000000001 ) من الوحدة المقاسة ، فالنانو متر يعادل جزء من مليار جزء من المتر أي إنها 10-9 متر . وكذلك هناك النانو ثانية والنانو جرام والنانو مول والنانو جول وهكذا . ويستخدم النانو كوحدة قياس للجزيئات المتناهية الصغر .











هل تعلم ان
1)قطر حبة الرمل يبلغ حوالى106 nm
2)قطر جزىء الماء يساوي 0.3 nm تقريباً
3)قطر الذرة الواحدة ح بين 0.1 -0.3 nm ي .
الخواص المعتمدة على الحجم .
الفريد في مقياس النانو NanO scale هو أن خواص المادة في هذا البعد كاللون والشفافية ، والقدرة على التوصيل الحراري والكهربي والصلابة والمرونة ونقطة الإنصهار وسرعة التفاعل الكيميائي وغيرهامن الخواص ، تتغير تماماً وتصبح المادة ذات خواص جديدة وفريدة وقد اكتشف العلماء ان هذه الخواص تتغير بإختلاف الحجم النانوي من المادة فيما يسمي بالخواص المعتمدة على الحجم .
الحجم النانوي الحرج : هو الحجم الذ تظهر فيه الخواص النانوية الفريدة للمادة ويقع بين
(1-100 nm)
بعض الامثله التى تمكننا من فهم الخواص المعتمد على الحجم Size Dependent Characteristics والذي تنفرد به المواد النانوية ،
1)نانو الذهب : من المعلوم أن الذهب أصفر اللون وله بريق ، ولكن عندما يتقلص حجم الذهب ليصبح بمقياس النانو فإنه يختلف ، وقد أكتشف العلماء أن نانو الذهب يأخذ ألوانا مختلفة حسب الحجم النانوي فقد يكون الذهب أحمر ، برتقالي ، أخضر وقد يصبح أزرق اللون ،ويرجع ذلك الى ان تفاعل الذهب في هذا البعد من المادة مع الضوء يختلف عن الحجم المرئي منها .
2)نانو النحاس : لاحظ العلماء أن صلابة جسيمات النحاس تزداد عندما تتقلص من قياس الماكروmacrO ( الوحدات الكبيرة ) إلى قياس النانو nanO وإنها تختلف باختلاف الحجم النانوي من المادة .
وكل ما ينطبق على الامثلة السابقة ينطبق عل الحجم النانوي لأي مادة ، مما يجعل المواد النانوية تظهر من الخواص الفريدة الفائقة ما لا تظهر في الحجمين الماكرو MacrO ، والميكرو MicrO من المادة ، مما يؤدي إلى استخدامها في تطبيقات جديدة غير مألوفة .
والسبب فى الخواص الفائقة للمواد النانوية يرجع إلى العلاقة بين مساحة السطح الي الحجم .
ملاحظات هامه
(1)في الحجم النانوي من المادة تزداد النسبة بين مساحة السطح إلى الحجم زيادة كبيرة جداً (2)يصبح عدد ذرات المادة المعرضة للتفاعل كثيرة جداً إذا ما قورنت بعددها في الحجم الأكبر من المادة
(3) هذه النسبة بين مساحة السطح إلى الحجم تكسب الجسيمات النانوية خواص كيميائية وفيزيائية وميكانيكية جديدة وفريدة .
لاحظ ان سرعة ذوبان مكعب السكر في الماء أقل من سرعة ذوبان نفس المكعب في نفس كمية الماء وفي نفس درجة الحرارة إذا تم تجزئته إلى حبيبات من السكر في نفس كمية الماء ، فالنسبة الكبيرة بين مساحة السطح إلى الحجم في حالة الحبيبات تزيد من سرعة الذوبان .




كيمياء النانو NanO chemistryهواحد افرع علوم النانو

اهميته (1)يتعامل مع التطبيقات الكيميائية للمواد النانوية
(2)ويتضمن دراسة ووصف وتخليق المواد ذات الأبعاد النانوية
(3)ويتعلق بالخواص الفريدة المرتبطة بتجميع الذرات والجزيئات بأبعاد نانوية
اشكال المواد النانويه المواد النانوية لهامتعددة الأشكال ، قد تكون على شكل حبيبات أو أنابيب أو أعمدة أو شرائح دقيقة أو أشكال أخري ، ويمكن تصنيف المواد النانوية وفقا لعدد الأبعاد النانوية للمادة كمال يلي :
تصنيف المواد النانوية وفقا لعدد الأبعاد النانوية للمادة
(1)المواد النانوية أحادية الأبعاد
هي المواد ذات البعد النانوي الواحد الذي يتراوح ما بين nm ( 1 -100 ) ، ومن امثلتها الأغشية الرقيقة Thin Films التي تستخدم في طلاء الأسطح لحمايتها من الصدأ والتآكل ، وفي تغليف المنتجات الغذائية بهدف وقايتها من التلوث والتلف . والأسلاك النانوية NanO wires التي تستخدم في الدوائر الالكترونية والألياف النانوية التي تستخدم في عمل مرشحات الماء .
ت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تكنولوجيا النانو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكيمياء والأبداع  :: كيمياء الصف الأول الثانوى-
انتقل الى: